ربيب نبي الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)
ولد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في يوم الجمعة، الثالث عشر من رجب، بعد عام الفيل بثلاثين سنة، قبل البعثة بعشر سنين، وقيل: «ولد سنة ثمان وعشرين من عام الفيل». وانتقل عليٌّ (ع) وهو في مطلع صباه الى كفيله محمَّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، فرُبِّي في حجر النبي ولم يفارقه، والنبي يرعاه وينفق عليه،
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في الخطبة القاصعة: والقاصعة: من قصع فلان فلاناً: أي حقّره، لانه(عليه السلام) حقر فيها حال المتكبرين.
{ وقد علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه وآله ، بالقرابة القريبة ، والمنزلة الخصيصة ، وضعني في حجره ، وانا وليد يضمني إلى صدره ، ويكنفني في فراشه ، ويمسني جسده ، ويشمني عرفه ، وكان يمضغ الشئ ثم يلقمنيه ، وما وجد لي كذبة في قول ، ولا خطلة في فعل . ولقد قرن الله به صلى الله عليه وآله من لدن إن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته ، يسلك به طريق المكارم ، ومحاسن أخلاق العالم ، ليله ونهاره . ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل أثر أمه ، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ، ويأمرني بالاقتداء به}.
لقد رباه النبي صلى الله عليه واله في حجره ،
وتولى تسميته بعلي بل وتغذيته أياما من ريقه المبارك بمصه لسانه، فعن فاطمة بنت أسد أم علي ـ رضي الله تعالى عنها ـ أنها قالت: لما ولدته سماه عليا وبصق في فيه ثم إنه ألقمه لسانه، فما زال يمصه حتى نام قالت فلما كان من الغد طلبنا له مرضعة فلم يقبل ثدي أحد فدعونا له محمدا صلى الله عليه (وآله) وسلم فألقمه لسانه فنام فكان كذلك ما شاء الله عز وجل.
هذا موجود في مصادر اهل السنة للقراءة من باب الاطلاع فقط
عن عفيف الكندي قال : كنت تاجرا فقدمت الحج فأتيت العباس بن عبد المطلب لابتاع منه بعض التجارة وكان امرأ تاجرا قال فوالله إني عنده بمنى إذ خرج رجل من خباء قريب منه فنظر إلى السماء فلما رآها قام يصلى ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء فقامت خلفه فصلت ثم خرج غلام قد راهق فقام معه يصلى قال فقلت للعباس يا عباس من هذا قال هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي قال فقلت من هذه المرأة قال هذه امرأته خديجة بنت خويلد قال فقلت من هذا الفتى قال هذا ابن عمه علي بن أبي طالب قال قلت ما الذي يصنع قال يصلى وهو يزعم أنه نبي ولم يتبعه أحد على أمره إلا امرأته وابن عمه هذا الفتى وهو يزعم أنه ستفتح له كنوز كسرى وقيصر .
يوجد من باب الاطلاع فقط من مصدر سني أخرجه أحمد :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ولو أن الغياض أقلام، والبحر مداد، والجن حساب والانس كتاب، ما أحصوا فضائل علي بن أبى طالب عليه السلام "
الغياض :هو الشجر الملتف
الغياض :هو الشجر الملتف
باب 8 : قوله تعالى : ( والنجم اذا هوى ) سورة النجم
عن ابن عباس قال : صلينا العشاء الآخرة ذات ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وآله فلما سلم أقبل علينا بوجهه ثم قال : أما إنه سينقض كوكب من السماء مع طلوع الفجر فيسقط في دار أحدكم ، فمن سقط ذلك الكوكب في داره فهو وصيي وخليفتي و الامام بعدي ، فلما كان قرب الفجر جلس كل واحدمنا في داره ينتظر سقوط الكوكب في داره ، وكان أطمع القوم في ذلك أبي : العباس بن عبدالمطلب ، فلما طلع الفجر انقض الكوكب من الهواء فسقط في دار علي بن أبي طالب عليه السلام
*فسقوط الشهاب في نفسه في دار احد من الناس لا يوجب لايوجب فضيلة أبدا ، واما اذا جعل علامة قبلا كما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله فيوجب ذلك .
المصدر : بحار الانوار : 35
قال رسول الله صلى الله عليه واله : اعطاني الله تبارك وتعالى خمسا واعطى عليا خمسا. اعطاني جوامع الكلم واعطى عليا جوامع العلم . وجعلني نبيا وجعله وصيا . واعطاني الكوثر واعطاه السلسبيل. واعطاني الوحي واعطاه الالهام. واسرى بي اليه وفتح له ابواب السماء والحجب. حتى نظر الي ونظرت اليه.
كتاب الأمالي للشيخ الصدوق والبحار
عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): مَن صافح علياَّ (عليه السلام) فكأنما صافحني, ومَن صافحني فكأنما صافح أركان العرش, ومَن عانقه فكأنما عانقني, ومَن عانقني فكأنما عانق الانبياء كلهم, ومَن صافَح مُحِبَّا لعليّ غفر الله له الذنوب وأدخله الجنة بغير حساب.
مائة منقبة ص 69، إرشاد القلوب ج 2 ص 257, بحار الأنوار ج 27 ص 115، غاية المرام ج 6 ص 59
- صورة تعبيرية -
المراد من الكفاية لأمر النبي (صلى الله عليه واله ) هو تصديق نبوته ونشر دعوته في السر وكان الامام علي( عليه السلام ) حين البعثة ابن اثنتي عشرة سنة او اقل واما عند الهجرة فكان ابن اثنتي وعشرين او احد وعشرين سنة وهو زمن مبيته على فراش النبي (صلى الله عليه وآله).
لقد حامى أمير المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونصره عند اظهار الدعوة دون غيره من بني هاشم ، ثم ما كان بينهما من المصاهرة التي أفضت إلى النسل الأطهر دون غيره من الأصهار. وكان على يرافق النبي دائما ولا يفارقه ابدا حتى أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان إذا خرج إلى الصحراء أو الجبل اخذ عليا معه. وكان للنبي (صلى الله عليه واله وسلم ) عمامة يعتم بها يقال لها: "السحاب"، وكان يلبسها، فكساها بعد علي بن أبي طالب -عليه السلام-، فكان ربما أطلع علي فيها، فيقال: أتاكم علي في السحاب". (ذكر الحادثة ابن الاثير السني في كتابه :أسد الغابة )
وكان إذا أراد أن يشهر علياً في موطن أو مشهد، علا على راحلته، وأمر الناس أن يتخفضوا دونه".. وقد خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ذات يوم وهو راكب، وخرج علي وهو يمشي.. فقال النبي: إما أن تركب وإما أن تنصرف).. وكأنه (صلى الله عليه وآله) يشق عليه ذلك.وكان إذا جلس اتكأ على علي.واذا قام لا يأخذ بيده غير علي.. وإن أصحاب النبي كانوا يعرفون ذلك له.وكان اذا غضب ، لم يجترئ أحد أن يكلمه غير علي.. وقد أتاه يوماً فوجده نائماً؛ فما أيقظه.وعن ابن مسعود قال: "رأيت رسول الله وكفه في كف علي، وهو يقبلها.. فقلت: ما منزلة علي منك؟.. قال: منزلتي من الله". وكان يمسح العرق عن وجه علي، ثم يمسح به وجهه . وكان يقول له : (ما سألت ربي شيئاً، إلا أعطانيه.. وما سألت شيئاً، إلا سألته لك).
وقد ورد عن بريدة انه وقع في علي فجاء رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال: يارسول الله، استغفر لي، فقال النبي: (حتى يأتي علي)، فلما جاء علي، طلب بريدة أن يستغفر له، فقال النبي لعلي: (إن تستغفر له؛ أستغفر له)!.. فاستغفر له". قال تعالى: (.....وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64)) - سورة النساء
وكان إذا أراد أن يشهر علياً في موطن أو مشهد، علا على راحلته، وأمر الناس أن يتخفضوا دونه".. وقد خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ذات يوم وهو راكب، وخرج علي وهو يمشي.. فقال النبي: إما أن تركب وإما أن تنصرف).. وكأنه (صلى الله عليه وآله) يشق عليه ذلك.وكان إذا جلس اتكأ على علي.واذا قام لا يأخذ بيده غير علي.. وإن أصحاب النبي كانوا يعرفون ذلك له.وكان اذا غضب ، لم يجترئ أحد أن يكلمه غير علي.. وقد أتاه يوماً فوجده نائماً؛ فما أيقظه.وعن ابن مسعود قال: "رأيت رسول الله وكفه في كف علي، وهو يقبلها.. فقلت: ما منزلة علي منك؟.. قال: منزلتي من الله". وكان يمسح العرق عن وجه علي، ثم يمسح به وجهه . وكان يقول له : (ما سألت ربي شيئاً، إلا أعطانيه.. وما سألت شيئاً، إلا سألته لك).
وقد ورد عن بريدة انه وقع في علي فجاء رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال: يارسول الله، استغفر لي، فقال النبي: (حتى يأتي علي)، فلما جاء علي، طلب بريدة أن يستغفر له، فقال النبي لعلي: (إن تستغفر له؛ أستغفر له)!.. فاستغفر له". قال تعالى: (.....وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64)) - سورة النساء
مَنْ كُنْتُ اَنَا نَبِيَّهُ فَعَلِيٌّ اَميرُهُ، وَقالَ اَنَا وَعَلِيٌّ مِنْ شَجَرَة واحِدَة وَسائِرُالنَّاسِ مِنْ شَجَر شَتّى، وَاَحَلَّهُ مَحَلَّ هارُونَ مِنْ مُوسى، فَقال لَهُ اَنْتَ مِنّي بِمَنْزِلَةِ هارُونَ مِنْ مُوسى الّا اَنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدي، وَزَوَّجَهُ ابْنَتَهُ سَيِّدَةَ نِساءِ الْعالَمينَ،
وَاَحَلَّ لَهُ مِنْ مَسْجِدِهِ ما حَلَّ لَهُ، وَسَدَّ الاَْبْوابَ اِلاّ بابَهُ، ثُمَّ اَوْدَعَهُ عِلْمَهُ وَحِكْمَتَهُ فَقالَ: اَنـَا مَدينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِىٌّ بابُها، فَمَنْ اَرادَ الْمَدينَةَ وَالْحِكْمَةَ فَلْيَاْتِها مِنْ بابِها،
ثُمَّ قالَ: اَنْتَ اَخي وَوَصِيّي وَوارِثي، لَحْمُكَ مِنْ لَحْمي وَدَمُكَ مِنْ دَمي وَسِلْمُكَ سِلْمي وَحَرْبُكَ حَرْبي وَالإيمانُ مُخالِطٌ لَحْمَكَ وَدَمَكَ كَما خالَطَ لَحْمي وَدَمي، وَاَنْتَ غَداً عَلَى الْحَوْضِ خَليفَتي وَاَنْتَ تَقْضي دَيْني وَتُنْجِزُ عِداتي وَشيعَتُكَ عَلى مَنابِرَ مِنْ نُور مُبْيَضَّةً وُجُوهُهُمْ حَوْلي فِي الْجَنَّةِ وَهُمْ جيراني، وَلَوْلا اَنْتَ يا عَلِيُّ لَمْ يُعْرَفِ الْمُؤْمِنُونَ بَعْدي، وَكانَ بَعْدَهُ هُدىً مِنَ الضَّلالِ وَنُوراً مِنَ الْعَمى، وَحَبْلَ اللهِ الْمَتينَ وَصِراطَهُ الْمُسْتَقيمَ، لا يُسْبَقُ بِقَرابَةٍ في رَحِمٍ وَلا بِسابِقَةٍ في دينٍ، وَلا يُلْحَقُ في مَنْقَبَةٍ مِنْ مَناقِبِهِ، يَحْذُو حَذْوَ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِما وَآلِهِما، وَيُقاتِلُ عَلَى التَّأويلِ وَلا تَأخُذُهُ فِي اللهِ لَوْمَةُ لائِمٍ، قَدْ وَتَرَ فيهِ صَناديدَ الْعَرَبِ وَقَتَلَ اَبْطالَهُمْ وَناوَشَ (ناهش) ذُؤْبانَهُمْ، فَاَوْدَعَ قُلُوبَهُمْ اَحْقاداً بَدْرِيَّةً وَخَيْبَرِيَّةً وَحُنَيْنِيَّةً وَغَيْرَهُنَّ، فَاَضَبَّتْ عَلى عَداوَتِهِ وَاَكَبَّتْ عَلى مُنابَذَتِهِ، حَتّى قَتَلَ النّاكِثينَ وَالْقاسِطينَ وَالْمارِقينَ، وَلَمّا قَضى نَحْبَهُ وَقَتَلَهُ اَشْقَى الاْخِرينَ يَتْبَعُ اَشْقَى الاَْوَّلينَ، لَمْ يُمْتَثَلْ اَمْرُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ فِي الْهادينَ بَعْدَ الْهادينَ، وَالاُْمَّةُ مُصِرَّةٌ عَلى مَقْتِهِ مُجْتَمِعَةٌ عَلى قَطيعَةِ رَحِمِهِ وَاِقْصاءِ وُلْدِهِ اِلّا الْقَليلَ مِمَّنْ وَفى لِرِعايَةِ الْحَقِّ فيهِمْ، فَقُتِلَ مَنْ قُتِلَ، وَسُبِيَ مَنْ سُبِيَ وَاُقْصِيَ مَنْ اُقْصِيَ وَجَرَى الْقَضاءُ لَهُمْ بِما يُرْجى لَهُ حُسْنُ الْمَثُوبَةِ، اِذْ كانَتِ الاَْرْضُ للهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقينَ،
وَاَحَلَّ لَهُ مِنْ مَسْجِدِهِ ما حَلَّ لَهُ، وَسَدَّ الاَْبْوابَ اِلاّ بابَهُ، ثُمَّ اَوْدَعَهُ عِلْمَهُ وَحِكْمَتَهُ فَقالَ: اَنـَا مَدينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِىٌّ بابُها، فَمَنْ اَرادَ الْمَدينَةَ وَالْحِكْمَةَ فَلْيَاْتِها مِنْ بابِها،
عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام): يا علي, أنت خليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي, وأنت مني كشيث من آدم, وكسام من نوح, وكاسماعيل من إبراهيم, وكيوشع من موسى, وكشمعون من عيسى. يا علي, أنت وصيي ووارثي وغاسل جثتي, وأنت الذي تواريني في حفرتي, وتؤدي ديني, وتنجز عداتي. يا علي, أنت أمير المؤمنين, وإمام المسلمين, وقائد الغر المجلين, ويعسوب المتقين. يا علي, أنت زوج سيدة النساء فاطمة ابنتي, وأبو سبطي الحسن والحسين. يا علي, إن الله تبارك وتعالى جعل ذرية كل نبي من صلبه, وجعل ذريتي من صلبك. يا علي, من أحبك ووالاك أحببته وواليته ومن أبغضك وعاداك أبغضته وعاديته, لأنك مني وأنا منك. يا علي, إن الله طهرنا واصطفانا, لم يلتق لنا أبوان على سفاح قط من لدن آدم, فلا يحبنا إلا من طابت ولادته. يا علي, أبشر بالشهادة فإنك مظلوم بعدي ومقتول, فقال علي (ع): يا رسول الله, وذلك في سلامة من ديني؟ قال: في سلامة من دينك, يا علي, إنك لن تضل ولم تزل, ولولاك لم يعرف حزب الله بعدي.
الأمالي للصدوق ص 449، بشارة المصطفى ص 100, بحار الأنوار ج 38 ص 103، غاية المرام ج 1 ص 86
قال الإمام الصادق صلوات الله عليه:
"عَرَجَ النَّبِيُّ مِائَةً وَعِشْرِينَ مَرَّةً ، مَا مِنْ مَرَّةٍ إِلَّا وَقَدْ أَوْصَى اللَّهُ فِيهَا النَّبِيَّ بِالْوَلَايَةِ لِعَلِيٍّ وَالْأَئِمَّةِ أَكْثَرَ مِمَّا أَوْصَاهُ بِالْفَرَائِض"
المصدر : الخصال
- صورة تعبيرية -
ورد عن أهل البيت عليهم السلام أنهم مظهر علم الله ، مظهر كرم الله ، مظهر قدرة الله ، أصحاب معاجز ، حياتهم مآثر ، لهم منزلة عظيمة عند الله ، هو اجتباهم من بين خلقه، واصطفاهم لنفسه.
وطهّرهم من كل دنَس وأذهب عنهم كل رجس ، وجعلهم من المخلصين ولم يجعل للشيطان عليهم سلطانا ، ولا إليهم سبيلا ، وقد نزل فيهم حديث الكساء اليماني.
{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِناً وَ أَسِيراً إنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلاَ شُكُوراً }
- سورة الإنسان ، الآية 8 -
- صورة تعبيرية -
وهم الذين باهل الله بهم نصارى نجران. في الاية:
فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (آل عمران) -آية 61
يقول أهل السنة : وليس في ذلك دلالة على أنهم أفضل هذه الأمة ولا أنهم أفضل من الصحابة ولكن لأنهم أقرب أهله اليه. فأين اخوة علي بن ابي طالب؟ لماذا خصّ علي تحديدا وقال (وأنفسنا وأنفسكم) أين كانت عائشة أقرب الناس اليه كما يدعى اهل السنة . أين اولاد وبنات رسول الله ولماذا فاطمة تحديدا يقال فيها (ونساءنا ونساءكم)؟ ولماذا آثر على عياله عيال فاطمة الحسن والحسين وقد قال تعالى فيهما (وأبنائنا وأبنائكم) ؟
قليل من التدبر أيها الحاسدون لآل محمد
روى الحافظ رجب البرسي الحلّي من كتاب (الأمالي) مرفوعاً الى رسول الله(صلى الله عليه وآله): أنـّه قال يوماً: ما بال قومٌ إذا ذكر إبراهيم وآل إبراهيم استبشَروا وإذا ذكر محمّد وآل محمّد اشمأزّت قلوبهم؟ فوَالذي نفسُ محمّد بيده لو جاء أحدكم بأعمال سبعين نبيّاً ولم يأتِ بولاية أهل بيتي لدَخلَ النار صاغراً وحُشِرَ في جهنّم خاسراً. أيّها النّاس نحنُ أصلُ الإيمان وتمامُه ونحن وصيّة الله في الأوّلين والآخرين، ونحن قَسَمُ الله الذي أقسَمَ بنا فقال: (والتّينِ والزيتونِ وطور سينينَ وهذا البلد الأمين)، ولولانا لم يخلق الله خلقاً ولا جنّةً ولا ناراً.
هم سفينة النجاة وعين الحياة ، حفظهم الله بحفظه ورعاهم بعينه ووكّل بهم ملائكة يحرسونهم ويسددونهم وقد جعلهم شهودا على الناس وجعل الرسول عليهم شهيدا. وأفاض عليهم من لدنه علما، بهِ يطّلعون على أعمال الناس ويرون أفعالهم ويعلمون ما بدخائل نفوسهم. قد أفاض الله عليهم من علمه، ليتمّ الحُجّة بهم على العباد. قال تعالى:
شرفنا الله بطاعتهم وأعزنا بهداهم ، حبهم إيمان ، وبغضهم نفاق ، هم الثقل الأصغر (عترتي أهل بيتي)، هم الأوصياء، هم أبواب الله التي يؤتى منها، ولولاهم ما عُرِف الله وبهم يحتج الله على خلقه . هم قومٌ فرض الله عز وجل طاعتهم، لهم الأنفال ولهم صفو المال ، هذا الخمس الذي حرمه عليهم المسلمون طوال التاريخ الاسلامي ولمزوا فيه شيعتهم بالطعن والتقبيح. حتى افتقرت بني هاشم من المسلمين.
لماذا الصدقة حرام على أهل البيت ؟ انقر هنا للقراءة من موقع سني
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=15881
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=15881
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)} سورة التوبة
12 إماما عددهم كعدد البروج وعدّة الشهور وعدد نقباء بني إسرائيل، بهم يحفظ الله دينه وبهم يعمّر البلاد ويرزق العباد ، هم المعبّرون عن القرآن والناطقون عن الرسول بالبيان. وهم أهل الذكر ، وهم الراسخون في العلم ، وهم المحسودون على ذلك.
قال تعالى:
{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا (54)}
- سورة النساء -
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً.. (30)} - سورة البقرة -
{يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ..(26)}
- سورة ص -
- سورة ص -
{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)}
- سورة القصص -
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)}
- سورة الأحزاب -
الله سبحانه هو الذي يخلق وهو الذي يختار
وهو الذي يجعل الخلافة فيمن يشاء.
ويعتقد الشيعة أن الإمامة تكون في ذرية الأنبياء أنفسهم
ممن اجتباهم الله وهداهم
كما ورد في القرآن :
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ
مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ
وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا ۚ
(مريم) - آية 58
فكيف يكون أبا بكر الذي هو مأمور بالصلاة على محمد وآل محمد ، وعلى بن أبي طالب من آل محمد
لما أنزلت الآية:
قال المنافقون : أما يكفي محمدا أن يكون قهرنا عشرين سنة حتى يريد أن يحمل أهل بيته على رقابنا فقالوا: ما أنزل الله هذا وما هو إلا شيء يقوله يريد أن يرفع أهل بيته على رقابنا ولئن قتل محمد أو مات لننزعنها من أهل بيته ثم لا نعيدها فيهم أبدا - وردت في الكافي عن الإمام الباقر (عليه السلام).
الأصل 574- ج ١٢ - الصفحة ٥٤٦
إن الأنبياء والأئمة صلوات الله عليهم يوفقهم الله ويؤتيهم من مخزون علمه وحكمه ما لايؤتيه غيرهم، فيكون علمهم فوق علم أهل الزمان في قوله تعالى: " أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فمالكم كيف تحكمون "
وإن العبد إذا اختاره الله عز وجل لأمور عباده، شرح صدره لذلك، وأودع قلبه ينابيع الحكمة، وألهمه العلم إلهاما، معصوم مؤيد، موفق مسدد، قد أمن من الخطايا والزلل والعثار، يخصه الله بذلك ليكون حجته على عباده، وشاهده على خلقه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
وفي شكوى أمير المؤمنين في خلافة الأول يقول عليه السلام
في الخطبة الشقشقية الواردة في كتاب نهج البلاغة:
« أما والله لقد تقمّصها ابن أبي قحافة ،
وإنّه ليعلم أنّ محلي منها محل القطب من الرحى ... »
- صورة تعبيرية -
شمائل علي بن أبي طالب ع:
علي : سيد العرب وقطب العارفين ، وعَلَم المُهْتدين، وثاني الخمسة الميامين الذين فخر بهم الرُّوح الامين، وباهل الله بهم المباهلين، أمير الفصاحة والبلاغة ، خطب بلا همزة ، خطب بلا نقطة، علي : أمير النحل (وهم المؤمنون) وهو يعسوبهم ، علي: الفادي بنفسه على فراش النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،
- صورة تعبيرية -
"خميص الضلوع.. طويل الركوع"
- في شهادة عدي بن حاتم الطائي في أمير المؤمنين-
علي: ذلك الامام المخصوص بمؤاخاته يوم الاخاء، والمؤْثِرُ بالقُوتِ بعد ضُرِّ الطَّوى، ومن شكر الله سعيه في «هل اتى»، ومن شهد بفضله معادوه، واقرَّ بمناقبه جاحدوه، مولى الانام، ومُكسِّر الاصنام، ومن لم تأخُذُه في الله لوْمة لائم صلّى الله عليه وآله ما طلعت شمس النّهار، وأورقت الاشجار.
قتّال العرب من المشركين ، علي: وترَ صناديدهم ، وشاطر مرحب اليهودي وقلع باب خيبر معه، الباب الذي لا تقلعه إلا الأفيال ،
- صورة تعبيرية -
"خميص الضلوع.. طويل الركوع"
- في شهادة عدي بن حاتم الطائي في أمير المؤمنين-
علي: ذلك الامام المخصوص بمؤاخاته يوم الاخاء، والمؤْثِرُ بالقُوتِ بعد ضُرِّ الطَّوى، ومن شكر الله سعيه في «هل اتى»، ومن شهد بفضله معادوه، واقرَّ بمناقبه جاحدوه، مولى الانام، ومُكسِّر الاصنام، ومن لم تأخُذُه في الله لوْمة لائم صلّى الله عليه وآله ما طلعت شمس النّهار، وأورقت الاشجار.
سورة المائدة - الآية 55
علي : قاتل عمرو بن ود أشهر فرسان العرب وأكثرهم مهابة لم يجرء على قتاله أحد إلاّ وقد قُتِل. علي: قاتل فتّاك العرب (أسد بن غويلم) يوم الفتح وهازم خيل ضيغم في الطائف. علي: سمّاه الكفار يوم بدر بـ (الموت الأحمر) لعظم بلائه ونكايته فيهم.
(ضربة علي يوم الخندق أفضل من أعمال أُمتي إلى يوم القيامة) من أقوال رسول الله - صلى الله عليه وآله
علي: زوج البتول وأبو السبطين ، وسيف الله المسلول والصديق الأكبر والفاروق الأعظم ،
-المعجم الكبير من مصادر أهل السنة-
علي : ذو النورين الحسن والحسين ، علي : الأنزع من الشرك ، البطين من العلم ، علي : صاحب مقولة (سلوني قبل أن تفقدوني).
(ضربة علي يوم الخندق أفضل من أعمال أُمتي إلى يوم القيامة) من أقوال رسول الله - صلى الله عليه وآله
علي: زوج البتول وأبو السبطين ، وسيف الله المسلول والصديق الأكبر والفاروق الأعظم ،
-المعجم الكبير من مصادر أهل السنة-
علي : ذو النورين الحسن والحسين ، علي : الأنزع من الشرك ، البطين من العلم ، علي : صاحب مقولة (سلوني قبل أن تفقدوني).
علي : سيد الحجاز ، سيد العرب والعجم ، سيد الكرماء ومبلغ الحلماء ، أمير البطحاء ويعسوب المؤمنين ومولى الموحدين وقطب العارفين، خير الوصيين ، سيد الصدّيقين ، العروة الوثقى والإمام المبين ، وليد الكعبة ، ربيب حجر النبوة، أخا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وابن عمه وصهره ووارث علمه وحجة الله على خلقه ، علي : أول القوم إسلاما وأقومهم أيمانا،
أسد الله الغالب علي بن أبي طالب،
أسد الله الغالب علي بن أبي طالب،
الذي لولاه لهلك عمر
قال رسول الله ص : أبوبكر بمنزلة السمع وعمر بمنزلة البصر
قال تعالى : وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا * فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
- شاهد الفيديو -
حق علي بن أبي طالب (عليه السلام) على المسلمين كحق الوالد على ولده. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا علي أنا وأنت أبَوا هذه الأمة.
المصدر : معاني الأخبار ص118
من أقوال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
حرب علي حرب الله وسلم علي سلم الله ، ولي علي ولي الله وعدو علي عدو الله، حزب علي حزب الله وحزب أعدائه حزب الشيطان، ولايته ولايتي وولايتي ولاية الله
سعد من أطاعك وشقي من عصاك، وربح من تولاك وخسر من عاداك، فاز من لزمك وهلك من فارقك، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ومثلكم كمثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة
((يا علي أنت سيّد في الدنيا وسيّد في الآخرة))
المصادر من هنا:
كلمات مقتبسة من مفاخرات زين العابدين لجده
في مجلس يزيد لعنه الله:
(.. أسد باسل ، وغيث هاطل ، يطحنهم في الحروب إذا ازدلفت الأسنة ، وقربت الأعنة ، طحن الرحا ويذرهم فيها ذرو الريح الهشيم ، ليث الحجاز وصاحب الإعجاز ، وكبش العراق ، الإمام بالنص والاستحقاق ).
انقر اسفل:
اقرأ كيف مدحه رجل أسود بعد ان قطع الامام يداه. انظر ماذا قال فيه امام ابن الكواء
- صور تعبيرية -
من أقوال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم
في مناقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام:
المخالف لعلي بن أبي طالب بعدي كافر
والمحارب له مارق
علي نور الله في بلاده
وحجته على عباده
وسيف الله على أعدائه
ووارث علم أنبيائه
علي كلمة الله العليا
وكلمة أعدائه السفلى
علي سيد الأوصياء
ووصي سيد الأنبياء
علي أمير المؤمنين
وقائد الغر المحجلين
وإمام المسلمين
لايقبل الله الايمان الا بولايته وطاعته
من أنكر إمامة علي بعدي كان كمن أنكر نبوتي في حياتي
علي مني وانا من علي
قاتل الله من قاتل عليا
لعن الله من خالف عليا
علي إمام الخليقة بعدي
من تقدم على علي تقدم علي
ومن فارقه فقد فارقني
ومن آثر عليه فقد آثر علي
مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي
انا سلم لمن سالمه
وحرب لمن حاربه
وولي لمن والاه
وعدو لمن عاداه
: المصادر في كتاب نهاية الاكمال فيما به تقبل الاعمال
للعلامة السيد هاشم البحراني
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): والله لقد أعطاني الله تبارك وتعالى تسعة أشياء لم يعطها أحدا قبلي خلا محمدا (صلى الله عليه وآله): لقد فُتِحت لي السُبُل, وعُلِّمتُ الأنساب, وأُجري لي السحاب, وعُلِّمت المنايا والبلايا وفصل الخطاب, ولقد نظرتُ في الملكوت بإذن ربي فما غاب عني ما كان قبلي ولا فاتني ما يكون من بعدي, وإن بولايتي أكمل الله لهذه الأمة دينهم وأتمّ عليهم النعم ورضي لهم الإسلام, إذ يقول يوم الولاية لمحمد (ص): يا محمد أخبرهم أني اليوم أكملت لهم دينهم وأتممت عليهم نعمتي ورضيت لهم الإسلام دينا, وكل ذلك مَنًّا مِنَ الله مَنَّ بهِ عليَّ فلهُ الحمد.
بصائر الدرجات ص 201, الخصال ج 2 ص 414, الأمالي للطوسي ص 205, فرج المهموم ص 101, تأويل الآيات ص 113, البرهان ج 2 ص 225, بحار الأنوار ج 39 ص 336, تفسير كنز الدقائق ج 3 ص 57
بيعة يوم الغدير على المدونة :
السلام على والد الفقراء
السلام على معين الضعفاء
السلام على قاهر الاعداء
السلام على قاتل الكفرة والاشقياء
السلام على امام النجباء علي بن ابي طالب (عليه السلام )
سيدي ومولاي القائد ومددي الخالد اسد الله الغالبومظهر العجائب الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
انقر هنا على الرابط لقراءة ولاية علي ع من مصادر أهل السنة بالوثائق المصورة (من باب الاطلاع فقط)
سيدي ومولاي القائد ومددي الخالد اسد الله الغالبومظهر العجائب الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
انقر هنا على الرابط لقراءة ولاية علي ع من مصادر أهل السنة بالوثائق المصورة (من باب الاطلاع فقط)